مليون لكل مواطن

By 9/26/2010 01:29:00 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما رأيك الان لو اننا اعطينا كل واحد مليون دينار ليبي ... أي كل فرد من افراد المجتمع سيمتلك مليون دينار ... ماذا سيحدث؟

سيعم الرخاء و لن يبقى فيها فقير و سيستطيع الجميع شراء ما يحتاجون و الحصول على مسكن و من اراد الزواج سيتزوج و هكذا ... اليس كذلك؟

سأقول بعكس كل ذلك ... فمن كان غنيا و اعطيته مليون .. ربما يعرف كيف يتعامل معه و يجمع بعض الملايين من الاخرين الذين سيعودون كما كانوا و ربما اقل درجة مما كانوا عليه ... و من لا يعرف كيف يتصرف مع المليون او الملايين التي بحوزته ايضا سيبذرها في امور غير ذات اهمية ابدا ... و ستذهب تلك الملايين الى من كان يعلم كيف يعمل و يستثمر امواله ... و كل ذلك بتقسيم الرزق من الله عز وجل ... ولا دخل لشطارة احدهم عن الاخر انما هي تساخير و تسهيلات و عطايا من الرزاق...

فهل نرى ان الحل في تقسيم الثروة مباشرة على الناس ؟ و اعطائهم مبالغ كبيرة ليشعروا بالراحة و الطمأنينة و تكون اموال البلاد بين ايديهم ويتركوا الانتقاد السلبي العقيم و تفتح امامهم الابواب كما يعتقدون؟

هل ترون ان ذلك صواب و عقل؟

ام ان الصواب و العقل هو استخدام تلك الاموال لبناء و تشييد العقول و تحسين جودة الحياة الاجتماعية لدى الجماعات المتناثرة في بلادنا ؟ ليستعمل كل ما قد تعلم ليجني رزقه بما قدره الله و يعمل لأجله و يترك الجلوس و الركون و انتظار فرصة العمر التي لن تأتي؟

شكرا...